متطلبات الدراسة





تتكون متطلبات الدراسة للمتميز في المدرسة مما يلي :

أولاً : دراسة المباحث التالية ومضامينها :

تتكون مباحث التي تدرس في المدرسة مما يلي:

أ-المباحث المدرسية النظامية : والتي يدرسها الطلبة العاديون وفق الخطة الدراسية المعتمدة للصفوف (7-10) الأساسية, وللصفين (11-12).
ب-المباحث التطورية و التي تتضمن مجموعه من العناصر و الفعاليات التي يقوم المتميز بدراستها وتنفيذها بحيث يتم تحديد معاير و محتوى كل فعاليه من قبل للجنة و تتكون من أربعة  أنواع رئيسه هي:

1_الانشطه الاثرائية المساندة للمباحث الرسمية ، و يخصص لها ساعة أسبوعيا لكل مبحث .

2_ المباحث الإجبارية لمدارس الملك عبد لله الثاني لتميز ، و تشمل :
- التربية القيادية: بواقع ساعة أسبوعيا لكافة المتميزين في الصفوف العاشر و الحادي عشر .
- قضايا معاصرة (1) بواقع ساعة أسبوعيا للصفين السابع و الثامن الأساسين.
- قضايا معاصرة (2) بواقع ساعة أسبوعيا لصفين العاشر و الحادي عشر.
- الرياضيات المتقدمة ( 1) بواقع ساعة اسبوعين لصفوف السابع و الثامن و التاسع و العاشر و الحادي عشر .
- الرياضيات المتقدمة (2) بواقع ساعتين أسبوعيا لصف الثاني عشر .
- الالكترونيات بواقع ساعتان أسبوعيا ، لصفوف العاشر و الحادي عشر
- اعداد المشاريع بواقع ساعة أسبوعيا ، لصفوف التاسع أو العاشر الأساسي ، ولمرة واحدة.
- تعليم التفكير بواقع ساعة أسبوعيا ، لصفوف السابع و الثامن و التاسع و العاشر الأساسي و الحادي عشر .

3_ مباحث تعليمية متقدمة بواقع ( 12) ساعة دراسية (ست مباحث) بواقع ساعتين اسبوعياً للمبحث الواحد في كل سنة .

4_ المواد المهني و الفن و الرياضة و الموسيقى و الدرامة و المسرح و تقدم في المدرسة على شكل انشطة اختيارية يختار الطالب في كل فصل مادتين بواقع ساعة لكل منها .


ثانياً : خدمة المجتمع المحلي (150) ساعة عمل في مواقع مختلفة خلال فترة الدراسة و بمعدل ( 25) ساعة عمل في العام الدراسي الواحد في مؤسسات تطوعية او منظمات حكومية او غير حكومية تقوم المدرسة بنحديدها ، وفق رغبة المتطوع و تحت إشراف المعلمين الذين تكلفهم المدرسة لمتابعة المتميزين على ان يتم تنفيذ هذا البرنامج خلال العطلة الصيفية ، او تنفذ على شكل برامج ابحاث و مشاريع تخدم قضايا المجتمع المحلي ، و تعتمد على توظيف المعرفة التي اكتسبها الطلبة خلال دراستهم لمختلف المواد الاكادمية .


ثالثاً : تصميم مشروع علمي و تنفيذه وفق معاير محددة .

رابعاً : اعداد بحثين احداهما في المباحث العلمية و الاخر في المباحث الانسانية .

خامساً : المشاركة في انشطة الاندية ، تطوير البيئة المادية المدرسية ، و تصميم انشطة ، مسابقات ، معارض علمية ، ندوات ، مخيمات و مؤتمرات  ، اولمبيادات ...) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق